Saturday, November 24, 2012

كيف تنشأ الحروب الأهلية؟ دروس التاريخ


 بقلم نيوتن ٢٤/ ١١/ ٢٠١٢
دروس التاريخ يجب ألا تنسى حين تكون فى لحظات صناعة التاريخ. التاريخ ليس كله نعيماً. التاريخ ليس كله جحيماً. لم يحظ حاكم مطلق بثناء التاريخ. لم تؤد انقسامات فى أى بلد إلى استقراره. الحاكم اليقظ هو من يسعى إلى توحيد بلده. التوزع بين فريقين كل منهما فى اتجاه يؤدى إلى فوضى شاملة. لا يشترط أن يربح أى حكم من الفوضى. فى أغلب الأمثلة كانت هناك أطراف خارجية تتدخل فى شؤون الدول التى تحارب نفسها.الحكمة تقتضى تشغيل العقل. الوطنية توجب ألا ينغمس من بيده القرار لنصرة فريق على حساب فريق. ما بدأ فى مصر منذ مساء يوم الخميس مؤشر خطير جداً. تحول الخلاف بين الآراء إلى انقسام.لنعد إلى التاريخ. فيما مضى دروس وعبر. لن أعود إلى كل التاريخ. سأعود إلى مايجيب عن سؤال محدد: كيف تنشأ الحروب الأهلية؟
الحرب الأهلية الأمريكية
الحرب الأهلية الأمريكية. حرب الولايات الجنوبية ضد الولايات الشمالية. لم تكن حرباً دينية. عشر ولايات من الجنوب أعلنت الانفصال عن بقية الولايات. السبب الأساسى الموقف من تحرير العبيد. أسفرت عن ٦٠٠ ألف قتيل مدنى وعسكرى على الأقل. لم تبدأ الحرب بسبب قرار صدر. الرئيس لينكولن أعلن عن رغبته فى منع انتشار الرق. كان للحرب مبررات أخلاقية واقتصادية. الاقتصاد الجنوبى كان يعتمد على العبيد. الشماليون كانوا يرون أنه لا يمكن أن تقوم ديمقراطية على أجساد العبيد. استمرت الحرب أربع سنوات.

الحرب الأهلية الروسية
الحرب الأهلية الروسية.سعى لينين إلى إشعال الحرب من أجل تحويل الثورة الروسية إلى ثورة عالمية. شملت ثلاث مراحل. استمرت من ١٩١٧ إلى ١٩٢٢. أسفرت عن ١٣ مليون قتيل. من صدف التاريخ أنها اندلعت بعد حل الجمعية التأسيسية. تم إطلاق النار على المتظاهرين. انقسمت روسيا مثل فنلندا بين أبيض وأحمر. أسفرت عن ديكتاتورية استمرت حتى نهاية الثمانينيات من القرن الماضى. انهار الاتحاد السوفيتى وتفكك.
فى ذهن المصريين أن هذا النوع من الحروب قد يكون لتناحر دينى أو طائفى عرقى. دروس التاريخ تقول إن الحروب الأهلية تنشأ فى الأساس لأسباب سياسية. بعد انقسام حاد فى المجتمع.


الحرب الأهلية الإسبانية
الحرب الأهلية الإسبانية استمرت ثلاث سنوات. بين عامى ١٩٣٦ و١٩٣٩. كانت بين الجمهوريين والقوميين. حدث انقلاب على الشرعية الجمهورية فى مدريد. قاد الانقلاب مجموعة من الجنرالات. توزعت إسبانيا بين مؤيدى الانقلابيين الفاشيين والجمهوريين. تداخلت فى الحرب كل من روسيا الشيوعية وإيطاليا الفاشية وألمانيا النازية. لم ينج من الحرب أحد من الشعب. تأثر بها المدنيون قبل العسكريين. أسفرت عن بدء حكم الديكتاتور فرانكو.
لحرب الأهلية الفنلندية
الحرب الأهلية الفنلندية. نتجت عن فوضى سببتها الحرب العالميه الأولى. لم تستمر كثيراً. اشتعلت أشهراً. كانت بين فريق من الديمقراطيين الاشتراكيين. عرف باسم (الحمر)، وبين المحافظين أصحاب الأغلبية فى مجلس الشيوخ، عرفوا باسم (البيض). ألمانيا ساندت الفريق الثانى وروسيا ساندت الفريق الأول. راح ضحيتها نحو عشرة آلاف قتيل. أعدم خلالها مالا يقل عن عشرة آلاف غيرهم. انتهت بسيطرة ألمانية ضمنية على فنلندا حتى عام ١٩١٨.


No comments: