Monday, March 25, 2013

قناة السويس


إعداد : محمود فرحات عضو جمعية الآاثار

 قناة السويس هى ممر مائي صناعي حفرة المصريون لربط البحر المتوسط بالبحر الاحمر ويبلغ طولها 193 كم تمتد من مدينة بورسعيد على البحر المتوسط شمالا وتنتهي عند السويس على البحر الاحمر جنوبا.
استغرق حفر قناة السويس ما يقرب من 10 سنوات وشارك في حفرها ما يربوا على مليون ونصف مصري حينما كان تعداد المصريين لا يزيد عن 5 مليون نسمة ولقد مات منهم اثناء الحفر ما يزيد على 125 الف مصري نتيجة الجوع والعطش والعمل المستمر.
بدأ العمل فيها في 25 ابريل عام 1859 في عهد الامير محمد سعيد والى مصر وانتهى العمل بها في نوفمبر 1869 في عهد الخديوي اسماعيل حيث اقام حفل مهيب لافتتاح القناة للملاحة العالمية لاول مرة في التاريخ الحديث، حضرة زعماء وملوك واباطرة العالم في ذلك الوقت.
تعد قناة السويس اهم شريان ملاحي في العالم يصل الشرق بالغرب والشمال بالجنوب حيث تتحكم في ما يزيد على 40% من حركة السفن والحاويات في العالم
ولكن دعونا نعود بعجلة الزمن للخلف لنتعرف على اولى المحاولات لتوصيل البحرين المتوسط والاحمر من خلال قناة ملاحية حيث لا تعد فكرة قناة السويس سوى فكرة مصرية خالصة ولو انها لم تكن تقصد ربط البحرين بشكل مباشر ولكن عن طريق نهر النيل حيث تم شق القناة لنفس السبب وردمها عدة مرات تعالوا نستعرضها في عُجاله :

1.   قناة سنوسرت (سيزوستريس)
2.  كانت اولى المحاولات في عام 1850ق.م في عهد الملك سنوسرت الثالث احد اهم ملوك الاسرة 12 من الدولة الوسطى حيث انشأ اول قناة مائية تربط ما بين البحر الأحمر والبحر المتوسط عن طريق النيل سميت هذه القناة قناة سيزوستريس وهى التسمية الأغريقية لـ(سنوسرت) وقد ادى انشاء هذة القناة إلى ازدياد حركة التجارة بين مصر وبلاد بونت وجزر البحر المتوسط وبالاخص كريت وقبرص
3.  قناة سيتي الاول
4. عندما تولى الملك سيتي الاول حكم مصر خلفاً لأبيه "رمسيس الأول" مؤسس الأسرة التاسعة عشر، قرر احياء مشروعات اجدادة من حكام مصر العظام والتي اهملت مع مرور الزمن فشرع في حفر قناة تصل البحر المتوسط بالحر الاحمر من خلال نهر النيل وذلك في عام 1310 ق.م.
5.   قناة نكاو الثاني
6.   الملك (نكاو) هو ابن الملك بسماتيك وهو أحد ملوك الأسرة السادسة والعشرين، ويدعى بالملك الجغرافي لانه اهتم بالكشوف الجغرافية فقد ارسل اسطول علمي للدوران حول قارة افريقيا لاول مرة في التاريخ وقد فكر (نكاو) في اعادة حفر القناة لتصل بين النيل والبحر الأحمر في عام 610 ق.م، حيث يذكر "هيرودوت" (ان نبكوس "نكاو الثاني" هو أول من شرع في حفر القناة التي تؤدي إلى بحر أروتوري "البحر الأحمر" )
7.   قناة الملك داريوش
8.  منيت مصر بالاحتلال الفارسي في نهاية عصر الاسرة 26، وفي عهد الملك داريوش ملك الفرس ظهرت أهمية برزخ السويس، حيث ازدهرت خطوط المواصلات البحرية بين مصر وبلاد فارس عبر البحر الأحمـر، حيث أعاد الملاحة في القناة بتوسيعها وتنظيفها وتوصيل النيل بالبحيرات المرة، وربط البحيرات المرة بالبحر الأحمر وذلك في عام 510 ق.م.
9.   قناة بطليموس الثاني
10. بعد غزو الاغريق بقيادة الاسكندر الاكبر لمصر عام 332 ق.م اهتم باعادة فتح قناة داريوش وذلك لنقل جنودة من وسفنه احربية عن طريق البحر الاحمر من ميناء الاسكندرية وابي قير بالبحر المتوسط الا ان المشروع لم يكتمل في عهده فقام بطليموس الثاني (فلادلفيوس) عام 285 ق.م  باستكمال القناة والتي اصبحت متاحة للملاحة معظم عصر البطالمة ولكنها أهملت بعد ذلك فطمرتها الرمال.
11.   قناة تراجان الرومانية
12. خلال حكم الامبراطور الروماني تراجان قرر ان يعيد لولاية مصر بريقها التجاري فعمل على احياء القناة وذلك في عام 117 ق.م، وأنشأ فرع جديد للنيل يبدأ من "فم الخليج" بالقاهرة وينتهي في بمحافظة الشرقية، متصلاً مع الفرع القديم الموصل للبحيرات المرة. واستمرت هذه القناة في أداء دورها لمدة 300 عام، ومع مرور الزمن أهملت القناة وأصبحت غير صالحة لمرور السفن.
13.   قناة امير المؤمنين
  بعد غزو العرب لمصر 640م وفي عهد الخليفة العادل "عمر بن الخطاب" وعلى يد واليه على مصر "عمرو بن العاص" الذي أراد توطيد المواصلات مع شبه الجزيرة العربية ومصر وشمال افريقيا  فأعاد حفر القناة من الفسطاط إلى القلزم (السويس) وأطلق عليها قناة أمير المؤمنين وكان المشروع في واقع الأمر ترميماً وإصلاحاً للقناة الرومانية القديمة وقد كان ذلك في عام 642م واستمرت هذه القناة تؤدي رسالتها ما بين 100 إلى 150 عاماً إلى أن أمر الخليفة العباسي "أبو جعفر المنصور" بردم القناة تماماً، وسدها من ناحية السويس، منعاً لأي إمدادات من مصر إلى أهالي مكة والمدينة الثائرين ضد الحكم العباسي.
 ومن ذلك الوقت اختفت القناة الى ان ظهرت محاولات الفرنسيين من خلال حملة نابليون عام 1799م شق قناة تربط بين البحريين مباشراً ولكن التقديرات في منسوب مياة البحر المتوسط والاحمر اخطأت فالغي المشروع
في عام 1840 قام محمد علي بتكليف المهندس الفرنسي لينان دي بلفون لوضع مشروع لربط البحرين عن طريق قناة مباشرة والذي اكد في دراسته انه لا خطر من علو منسوب احد البحرين عن الاخر
ولم تدخل القناة حيز التنفيذ الا في عهد محمد سعيد باشا والي مصر وعلى يد فيرديناد دي لسبس حينما حصل على موافقة الحكومة المصرية على شق القناة حيث اشرف على المشروع كلا من دي لسبس ودي بلفون وموجيل..شقت القناة بأموال وايادي مصرية وعلى ارض مصرية ونال الاجانب الامتيازات والادارة والايرادات وحرم المصريون كل شئ وظلت القنال ارض للاجانب مزروعة في قلب مصر حتى كان القرار الاهم والاخطر في تاريخ مصر في القرن العشرين قرار الزعيم الخالد جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس واعادة الحق لاصحابة.
26/7/1956خطاب التأميم الشهير الذي اعاد للمصريين سيادتهم الكاملة على قناة السويس

No comments: