بدأ أول خط سكة حديد في الشرق الأوسط، وثاني
خط سكة حديد في العالم كله، كان بين القاهرة واسكندرية فى 12 يوليو 1851 بطول 209 كم
بقيمة 156 ألف جنيه انجليزى
بدأ العمل فى هذا الخط عام 1852 وانتهت أولى
مراحله عند مدينة كفر الزيات عام 1853.
وشهدت مصر تسيير أول قاطرة على الخط الحديدى
من القاهرة حتى كفر الزيات فى عام 1854 ثم تستكمل الرحلة الى الاسكندرية بالجمال حتى
وصل الخط الحديدى الى الاسكندرية عام 1856 وبعد عامين تم افتتاح خط القاهرة السويس
وبعد عامين آخرين تم افتتاح خط القاهرة بور سعيد
وظل العاملون على اعداد خط السكك الحديدية بنفس
الحماسة حتى تسنى لهم توصيل الخطوط الحديدية حتى مدينة أسيوط عام 1874 ثم الأقصر
1898
تكونت شركة خاصة تسمى (قنا أسوان لخطوط السكك
الحديدية) التى قامت بتصنيع القضبان بطريقة مختلفة تجبر الراكب القادم من القاهرة لأسوان
الى النزول فى الاقصر ويقطع تذكرة تانية من الشركة لأسوان
وبعد ان احتلت انجلترا السودان مدت الخطوط الحديدية
حتى وادى حلفا فى السودان وتم الانتهاء من هذا المشروع الضخم عام 1926.
يعد الخديو اسماعيل صاحب النهضة الحقيقية للسكك
الحديدية فى مصر حيث وصلت طول السكك الحديدية فى عهده الى 1200 ميل بتكلفة
13.200000 مليون جنيه , وفى عهده تم استخدام القطارات الدخلية ( الترام )
ففى عام 1872 مد خط القاهرة حلوان وبعدها انتشرت
خطوط القطارات داخل المدن (الترام) المنتشر فى ارجاء القاهرة والاسكندرية وتولت إدارته
شركة بلجيكية واخرى فرنسية وأصبحت هى وسيلة المواصلات العامة الأولى فى مصر خلال الربع
الأول من القرن العشرين.
محطة مصر"
بعد مد أول خط سكة حديد من القاهرة الى الاسكندرية
عام 1856 تم انشاء محطة السكة الحديد فى نفس العام وكان ذلك بجوار باب الحديد عند الخليج
الزعفرانى المسمى بترعة الاسماعيلية (رمسيس) حاليا واطلق عليه محطة باب الحديد.
صممها المهندس البريطانى أدون بانس على طراز
عربى اسلامى وتعد نموذجا للتناسق المعمارى الحضارى. وقد احترقت المحطة عام 1882 وأعيد
بناؤها عام 1893
No comments:
Post a Comment